تعلم الفوركس - مصطلحات

ما هي الخريطة؟
إنها تمثيل بياني لحركة سعر العملة. على الجانب الأيمن نجد السعر على المحور الرأسي. بالأسفل نجد الفترة الزمنية على المحور الأفقي.
أسئلة متكررة
ما هي أسعار الفتح والإقفال؟
سعر الفتح يؤخذ من أول معاملة لليوم (أو فترة كخمس دقائق، ربع ساعة، الخ)
سعر الإقفال يؤخذ من آخر معاملة لليوم (أو فترة كخمس دقائق، ربع ساعة، الخ)
ما هو المدى؟
المدى هو الفارق بين أعلى وأقل سعر في المعاملات خلال يوم (أو فترة زمنية).
ماذا يعني مصطلح " نجوم الرتب"؟
إنها أرقام عشرية تضاف إلى أو تطرح من الرقم العشري الرابع أي 0.0001. وتسمى أيضا بالنقاط.
ما هو الشمعدان؟
ظل اليابانيون يستخدمون الشمعدان منذ القرن السابع عشر لتحليل أسعار الأرز. تبين الشمعدانات سعر الفتح، سعر الإقفال، أعلى وأقل سعر في فترة، وتلقي الضوء على العلاقة بين أسعار الفتح والإقفال. الشمعدان الرفيع يمثل مدى أسعار تمت المضاربة عليها خلال الفترة (المرتفع إلى المنخفض) بينما الجزء الأوسط العريض يمثل أسعار الفتح والإقفال للفترة. يمكن أن تكون هذه الفترات شهر أو دقيقة، حسب الغرض الذي تستخدم الخريطة لأجله.
·         إذا كان الإغلاق أعلى من الفتح – فإن الجزء الأوسط يكون مجوفا أو مظلل بالأزرق / الأخضر
·         إذا كان الفتح أعلى من الإغلاق فإن الجزء الأوسط يكون مملوءا أو مظللا بالأحمر.
ما معنى " التعامل الطويل"؟؟
عند "التعامل الطويل" فإنك تضع أمر شراء على زوج من العملات (تتوقع ارتفاع سعرهما).
ما معنى "التعامل القصير"؟
عند "التعامل القصير" فإنك تضع أمر بيع على زوج من العملات (تتوقع هبوط سعرهما).
ما هو السلخ (المتاجرة للربح السريع)؟
السلخ في الفوركس هو استغلال تغير زوج عملات لفترة قصيرة. مضاربو السلخ يستهدفون عادة أقل من عشر نجوم في عدة دقائق.
متى يفتح سوق الفوركس؟
سوق الفوركس مفتوح طوال الوقت تقريبا. إنه يفتح التاسعة مساء ليلة الأحد ويغلق حوال التاسعة مساء يوم الجمعة.
أين يوجد المكان المركزي لسوق الفوركس؟
تجارة الفوركس غير موجودة في بورصة، كما هو الحال في أسواق الأسهم. سوق الفوركس تعد سوقا على الطاولة أو " انتربنك / تاجر داخلي" لأن الصفقات تتم بين طرفين عبر الهاتف أو عبر شبكة إلكترونية.
من هم المشاركون في سوق الفوركس؟
سوق الفوركس تسمى " إنتربنك" أو " تاجر داخلي" لأنه من الناحية التاريخية كانت البنوك – بما فيها البنوك المركزية، التجارية، والاستثمارية – هي التي تسيطر على السوق. عموما، فإن نسبة المشاركين الآخرين تنمو سريعا، وهي تشمل ألان مؤسسات دولية، مدراء مال دوليين، سمسارة مال دوليين، مضاربو الخيارات والأسهم المستقبلية، والمضاربون الخصوصيون.
ما هي العملات الأكثر تداولا في سوق الفوركس؟
العملات السائلة الأكثر تداولا هي عملات البلدان ذات الحكومات المستقرة، البنوك المركزية المحترمة ومعدل التضخم المنخفض. اليوم أكثر من 85% من إجمال المعاملات اليومية تشمل مضاربة في العملات الرئيسية التي تشمل الدولار الأمريكي USD، الين الياباني JPY، اليورو EUR، الجنيه البريطاني GBP، الفرنك السويسري CHF، الدولار الكندي CAD، والدولار الأسترالي AUD.
كيف تتحدد أسعار العملات؟
تتحدد أسعار العملات بعدد من الظروف الاقتصادية والسياسية، من أهمها معدلات التضخم، الفائدة، والاستقرار السياسي. بل إن الحكومات تشارك أحيانا في سوق الفوركس للتأثير على قيمة عملاتهم، إما بإغراق السوق بعملاتها المحلية في محاولة لخفض السعر، أو الشراء في محاولة لرفع السعر. يعرف هذا بتدخل البنك المركزي. أي من هذه العوامل، وكذلك أموار الشراء الكبيرة في السوق، يمكن أن تسبب تقلبا شديدا في أسعار العملات. عموما فإن حجم ومدى سوق الفوركس يجعل من المستحيل على أي كيان واحد أن " يقود" السوق لأي فترة من الوقت.
ماذا يعني مصطلح "كابل"؟
إنه مصطلح مضاربين يشير إلى معدل تبادل الاسترليني GBP/ الدولار USD. وسمى هكذا لأن المعدل كان ينتقل في الأصل عبر كابل يمر بالمحيط الأطلنطي في منتصف القرن التاسع عشر.
ماذا يعني مصطلح " مستوى المقاومة"؟
مصطلح يستخدم في التحليل الفني يشير إلى مستوى سعر معين يستنتج فيه التحليل أن الناس سيبيعون "بالتعامل القصير".
ماذا يعني مصطلح " مستوى الدعم"؟
مصطلح يستخدم في التحليل الفني يشير إلى مستوى سعر معين يستنتج فيه التحليل أن الناس سيبيعون "بالتعامل الطويل". (عكس المقاومة).
ما هو إيقاف الخسارة؟
إيقاف هو أمر يتم بمقتضاه إغلاق وضع مفتوح عند سعر معين. يستخدم كثيرا لتقليل التعرض للخسائر إذا تحرك السوق ضد وضع المضارب. يجب دوما أن تستخدم إيقاف الخسارة للحد من أية خسائر محتملة.
كيف أحدد ما تساويه خطوة ما؟
أولاـ دعني أخبرك أنه يكون أسهل عندما يكون لديك حساب مضاربة أونلاين (للحصول على حساب مجاني اذهب إلى  www.GetMyCharts.com. أساسا ستبين لك الخرائط كل الأرقام في نافذة صغيرة. عموما، لا تقلق كثيرا بخصوص هذا حاليا. الآن سنستخدم مجرد ورقة وقلم (المضاربة الورقية). دعنا نلقي نظرة على الاسترليني مقابل الدولار. حقا إن نقطة بداية جيدة لك هي المضاربة في زوجين من العملات الاسترليني / الدولار و اليورو/ الدولار. إنني أتاجر في " الجنيه الدولار" و " اليورو الدولار" أغلب الوقت. النقاط (النجوم) هي أرقام تضاف إلى أو تطرح من الرقم العشري الرابع، أي 0.0001. عند النظر إلى الجنيه/ الدولار فإنهما آخر رقمين أي 1.7145 إنك تنظر إلى 45.
مثال لنفرض أنه بإمكانك الحصول على 1.7125 دولار مقابل جنيه واحد وأنك تشتري عند هذا المستوى. بعدها بثلاث ساعات تغير السعر ويمكنك الآن الحصول على 1.7145 دولار بجنيه واحد. يمكنك رؤية أن السعر تحرك عشرين نجمة من 1.7125 إلى 1.7145 وبالتالي فهي خطوة مقدارها 20 نجمة.
إذا كنت "تتاجر بالنشر" (وستكون كذلك) يمكنك القول أنني سأتاجر عشرة جنيهات لكل نقطة. وبالتالي ستحقق لك 200 جنيه أرباح (10 جنيه ×20 نقطة). أمر ليس سيئا لثلاث ساعات. تجارة متواضعة وإذا تمكنت من هذا مرة في اليوم فسترى أنه بإمكانك أن تربح أكثر من معظم الناس الذين يعملون بوظائف دوام كامل.
ما هو " النشر"؟
في الواقع ستعطي ثلاث نقاط للسمسار. إنه يربح نقوده بهذه الطريقة. وحتى مع فعل ذلك، فما زال لديك 170 جنيه بدون ضرائب. يعرف هذا بالنشر. مثلا، في المثال السابق اشترينا بسعر 1.7125. عموما، حدد السمسار 1.1728 للشراء و 1.7125 للبيع. وبالتالي يجب أن يرتفع السعر إلى 1.7128 قبل أن تبدأ جني الأرباح. لذلك فإن 1.7128 إلى 1.7145 = 17 نقطة ربح.
ملحوظة تدريبية: الجنيه واليورو يسيران خلف بعضهما كالعادة. نادرا ما يسيران في اتجاهين مختلفين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عمليات الحفاظ على الأماكن والمباني التاريخية -1

الفوائد الصحية للحدائق في المستشفيات

طاقة الرياح في المباني العالية (2)