قصة سنان معماري الدولة العثمانية في أوج قوتها

عندما توفي السلطان سليم الأول، ترك الخزائن العثمانية ممتلئة عن آخرها. كان واثقا من نفسه لدرجة القول " دع أيا من ذريتي يضيف قرشا واحدا للخزائن العثمانية، وليضع اسمه عليه، وإلا فليبق اسمي كما هو". حل ابنه الوحيد – سليمان – محله وقدر له أن يمضي بالإمبراطورية إلى آفاق جديدة. بعد صعوده إلى العرش في 30 سبتمبر1520، حول سليمان العظيم ذي الخمسة والعشرين عاما – سماه الترك سليمان القانوني فيما بعد- الإمبراطورية العثمانية إلى إمبراطورية تمتد أراضيها بامتداد قارات أوربا، آسيا، وأفريقيا؛ بالغا بها ذروتها.
ومع وصول قادة بحريين – مثل بارباروس حيدر الدين باشا- إلى مرحلة النضج آنذاك، تحول البحر المتوسط إلى بحيرة تركية. نتيجة لذلك خضعت 38 ولاية مختلفة لسيطرة الإمبراطورية. ولكن عندما تولي سليمان مقاليد السلطة لأول مرة، لم تكن الكثير من الأعمال المعمارية الرائعة – التي تعكس عظمة الامبراطورية – قد وجدت بعد. كان سنان (المعروف لاحقا باسم " المعمار/المعماري" سنان) هو الذي سيقود العمارة التركية إلى قمتها.
ولد سنان في 1490 في قرية أغرناس، في بلدية جيزي، بمقاطعة قيصري. بينما كان يلهو في صباه على حافة جبل إرسيس، تم تجنيده في الديفشرمه/ إحدى تقاليد ذلك العصر (أثناء حكم  سليم الأول، مثلا). بمقتضى هذا النظام، يتم تسليم الأولاد إلى المزارعين في الأناضول وروميليا ليعملوا معهم. بعد قضاء 3-8 سنوات في تعلم التقاليد التركية ومبادئ الإسلام يدخلون أسيمي أوغلانار أوكاغي (نوع من مراكز التدريب للجنود). فيها يتلقون تدريبا عسكريا من 5-7 سنوات. بعدها يختارون مهنة ويحاولون التقدم فيها. اختار سنان النجارة، المهنة التي تفوق فيها بصورة مذهلة.
أصبح سنان جنديا في 1521، عندما كان سليمان العظيم في السلطة وقبل حملة بلجراد بوقت قصير. شارك سنان في الحملة كجندي. أعطاه هذا الفرصة لمشاهدة العمارة الأوربية عن كثب. انضم أيضا إلى حملات ردوس وموهاك في 1522و 1526 على الترتيب.

في تلك الأثناء، تولى منصب قائد تدريب أسيمي أوغلانار أوكاغي،  منصب معادل لرتبة قائد فصيلة. مع تطور مهارته الحرفية، تقدم في الرتب العسكرية. مثلا، خلال الحملة الألمانية (1529 – 32) أصبح قائد الفوج 82 من الجنود. وبهذه الصفة شارك في حملة بغداد عام 1534. فور عودته، بدأ في خدمة السلطان شخصيا – حيث رقي إلى منصب قائد الحرس الشخصي السلطاني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عمليات الحفاظ على الأماكن والمباني التاريخية -1

الفوائد الصحية للحدائق في المستشفيات

طاقة الرياح في المباني العالية (2)